رواد الفضاء الأمريكيون احتموا داخل كبسولة سبيس إكس بينما عمل الروس على إصلاح التسرب في الجزء الروسي من المحطة، قبل العودة إلى الوضع الطبيعي.

رصدت محطة الفضاء الدولية تسرب هواء في الجزء الروسي منها، فأصدرت ناسا تعليمات لخمسة رواد فضاء بالاحتماء داخل مركبة دراغون كإجراء احترازي. عمل رواد روسكوزموس على معالجة التسرب في وحدة زفيزدا، قبل أن تُعلن ناسا عودة الطاقم إلى العمليات الطبيعية. وتتواصل المشاورات بين الوكالتين حول تسربات متكررة في القطاع الروسي.
تأطير إخباري مباشر يُركز على قرار ناسا بوضع الطاقم في حالة إخلاء محتمل.
استخدمت CNN العربية مصطلح "شقوق وتسريبات" في العنوان، وهو توصيف أشد وطأة من الصياغات الأخرى، دون أن يُقابله تصعيد مماثل في المتن.
أشارت فرانس 24 إلى أن الحادثة تسبق أي إخلاء فعلي في تاريخ المحطة الممتد 27 عاماً، وهو سياق غائب عن بعض التغطيات الأخرى.
تتوافق المصادر توافقاً شبه تاماً في توصيف الحادثة بوصفها إجراءً احترازياً لا أزمة فعلية، مع إجماع على الإطار الثنائي الأمريكي-الروسي للتعاون. الفارق الوحيد الملحوظ هو أن CNN العربية أبرزت مصطلح "شقوق وتسريبات" في عنوانها، مما يمنح الحادثة ثقلاً لفظياً أكبر مقارنةً بالمصادر الأخرى التي آثرت صياغات أكثر حيادية.
زوايا غائبة عن التغطية الإعلامية لهذه القصة
غياب تقييم مستقل من خبراء فضاء أو مهندسين خارج الوكالتين حول مدى خطورة التسربات المتكررة في وحدة زفيزدا على المدى البعيد وعمر المحطة التشغيلي.
شهدت محطة الفضاء الدولية، الجمعة، حالة تأهب مؤقت بعد رصد تسرب هواء محدود داخل أحد وحداتها، ما دفع الطواقم لاتخاذ إجراءات الإخلاء قبل العودة إلى الوضع التشغيلي الطبيعي.
ناسا تضع رواد محطة الفضاء الدولية في حالة إخلاء محتمل بسبب تسرب هواء Reuters
«سي إن إن»: أوامر لروّاد الفضاء في محطة الفضاء الدولية بالاحتماء داخل مركباتهم جريدة الجريدة الكويتية
أصدرت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، الجمعة، تعليمات لخمسة رواد فضاء بالصعود على متن المركبة "دراغون" التابعة لشركة سبيس إكس، في وقت يحاول فيه رواد الفضاء التابعين للوكالة الروسية "روسكوزموس" معالجة مشكلة تسرب في محطة الفضاء الدولية.
أعلنت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) أن رواد الفضاء الأميركيين على متن محطة الفضاء الدولية اضطروا إلى الاحتماء مؤقتاً داخل كبسولة "سبيس إكس" خلال أعمال إصلاح تسرب جديد في الجزء الروسي من المحطة.