تصريح قائد سنتكوم أمام مجلس الشيوخ يُقرأ بثلاث طرق مختلفة تتباين في تقدير حجم الدمار وما تبقّى من قدرة هجومية إيرانية

RT عربي يُبرز أن إيران لا تزال تحتفظ بقدرة هجومية محدودة، ويضع التصريح في مواجهة تقارير استخباراتية تشير إلى ما هو أكثر من ذلك
دويتشه فيله يركّز على الأثر الوظيفي للضربات، أي تراجع قدرة إيران على تهديد جيرانها والمصالح الأمريكية، دون الخوض في أرقام أو تفاصيل تقنية
عكاظ يُبرز رقم 90% بوصفه دليلاً على انهيار القاعدة الدفاعية الإيرانية، ويُضيف أن إعادة بناء البحرية ستستغرق عقداً كاملاً
عكاظ يستخدم عنواناً يُطلق رقم 90% بصيغة مطلقة دون الإشارة إلى أن كوبر نفسه قال 'ما يقارب' هذه النسبة، مما يُضفي يقيناً أكبر مما أفاد به المصدر الأصلي
RT عربي ينفرد بالإشارة إلى وجود تقارير استخباراتية تتعارض مع تصريح كوبر، وهو سياق جوهري غائب عن المصدرين الآخرين يُغيّر طبيعة القراءة الكاملة للحدث
دويتشه فيله يُغفل الأرقام التقنية التي أوردها كوبر أمام مجلس الشيوخ ويكتفي بالوصف الوظيفي، مما يُقلّص عمق التغطية دون أن يُحدث تشويهاً
يكشف التباين في تأطير تصريح واحد عن آلية انتقائية واضحة: عكاظ يُعظّم الدمار خدمةً لسردية الردع الأمريكي، بينما يُبقي RT على هامش من الغموض الاستراتيجي. الأخطر هو غياب التقارير الاستخباراتية المتعارضة عن معظم التغطيات، إذ يُحوّل ذلك تصريحاً سياسياً أمام الكونغرس إلى حقيقة ميدانية موثّقة.
زوايا غائبة عن التغطية الإعلامية لهذه القصة
لا يتناول أي مصدر الموقف الإيراني الرسمي أو التقييمات المستقلة للأضرار، مما يجعل التغطية كاملةً مبنيةً على رواية طرف واحد هو القيادة العسكرية الأمريكية
التقارير الاستخباراتية التي أشار إليها RT ولم يُفصح عن مصدرها تستحق تغطية مستقلة، إذ إن وجود تعارض بين الاستخبارات والقيادة العسكرية الأمريكية يُمثّل قصة بحد ذاتها
نفى قائد القيادة المركزية الأمريكية براد كوبر، صحة التقارير التي تشير إلى أن إيران ما تزال تحتفظ بجزء كبير من قدراتها الصاروخية.وأكد أمام لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ، أن القاعدة الصناعية الدفاعية لإيران المرتبطة بصناعة المسيرات والصواريخ تراجعت بأكثر من 90%. وشدد على أن طهران لن تتمكن من إعادة بناء بحريتها المدمرة لفترة تصل إلى 10 سنوات.وأوضح أن القاعدة الصناعية الدفاعية المرتبطة بالطائرات المسيرة والصواريخ والقدرات البحرية الإيرانية تراجعت بنسبة تصل إلى 90 %، ولم يتبق منها سوى ما يقارب ...
قال جنرال أمريكي كبير إن قدرة إيران على تهديد جيرانها والمصالح الأمريكية في المنطقة تراجعت بشدة إثر الضربات الأمريكية، موضحا أن طهران لم تعد تشكل تهديدا للشركاء والمصالح الأمريكية في الشرق الأوسط.
قال الأدميرال براد كوبر، قائد القيادة المركزية الأمريكية إن القصف الأمريكي وجه ضربة قاسية للجيش الإيراني وصناعته الدفاعية، ولم يتبق لطهران سوى قدرة محدودة للغاية على شن هجمات.