تحدث الوزيران لمناقشة مذكرة التفاهم الأمريكية-الإيرانية وانعكاساتها على أمن المنطقة وحرية الملاحة في مضيق هرمز.

تلقى وزير الخارجية الكويتي الشيخ جراح جابر الأحمد الصباح اتصالاً هاتفياً من نظيره الإيراني عباس عراقجي، في أول تواصل معلن بينهما منذ بدء الحرب. أعرب الوزير الكويتي عن أمل بلاده في أن تسهم مذكرة التفاهم الأمريكية-الإيرانية في تعزيز الاستقرار الإقليمي وأمن الملاحة في مضيق هرمز. وشدد على مبادئ القانون الدولي وحسن الجوار ووقف دعم الوكلاء، فيما دعا عراقجي إلى استمرار الحوار مع دول الخليج.
تغطية رسمية متوازنة تنقل موقفَي الطرفين الكويتي والإيراني بالتفصيل، مع إبراز مطالب الكويت بوقف دعم الوكلاء.
عكاظ والقبس تغفلان الإشارة إلى أن هذا الاتصال هو الأول منذ بدء الحرب، وهي معلومة سياقية جوهرية تُبرز أهمية الحدث الدبلوماسية.
CNN والجريدة الكويتية تُضيفان معلومة الهجمات الإيرانية على القواعد الأمريكية في الكويت والبحرين، مما يمنح القارئ سياقاً ضرورياً لتقدير حجم التوتر الذي يحيط بهذا الاتصال.
تتوافق المصادر الأربع في نقل مضمون الاتصال بأمانة عالية، مستندةً إلى البيانين الرسميين الكويتي والإيراني. والإضافة الوحيدة ذات الثقل التحليلي تأتي من CNN والجريدة الكويتية، إذ تضعان الاتصال في سياق الهجمات الإيرانية على القواعد الأمريكية في الكويت والبحرين، مما يمنح القارئ خلفية ضرورية لفهم حجم التوتر الذي يحاول هذا الاتصال الدبلوماسي تجاوزه.
زوايا غائبة عن التغطية الإعلامية لهذه القصة
لا تتناول أي من المصادر الموقف الكويتي من الهجمات الإيرانية على أراضيها تحديداً، ولا ردود الفعل الشعبية أو البرلمانية الكويتية على هذه الاتصالات الدبلوماسية في ظل استمرار التوترات.
غياب أي تحليل لمضمون مذكرة التفاهم الأمريكية-الإيرانية ذاتها وما إذا كانت تتضمن ضمانات فعلية لأمن دول الخليج، وهو جوهر ما طالب به الوزير الكويتي.
أعرب وزير الخارجية الكويتي الشيخ جراح جابر الأحمد الصباح اليوم (الخميس)، عن تطلع دولة الكويت إلى أن تسهم مذكرة التفاهم المبرمة بين الولايات المتحدة وإيران في تعزيز الاستقرار بالمنطقة، وضمان أمن وحرية الملاحة في مضيق هرمز، ومعالجة القضايا العالقة من خلال التوصل إلى حلول مستدامة. جاء ذلك خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، وفقاً لوكالة الأنباء الكويتية «كونا». وشدد وزير الخارجية الكويتي على «أهمية أن تستند العلاقات بين الدول إلى مبادئ القانون الدولي والمقاصد السامية الواردة ...
وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من نظيره الإيراني جريدة القبس
وزير الخارجية يتلقى اتصالاً من نظيره الإيراني جريدة الجريدة الكويتية
في أول اتصال معلن بينهما منذ بداية الحرب، تحدث وزير الخارجية الإيراني مع وزير خارجية الكويت لمناقشة الاتفاقية التي وقعتها طهران وواشنطن، وذلك وفقاً لوزارتي خارجية البلدين.