تتوافق المصادر على الحدث ذاته لكنها تبرز محاور مختلفة: مصدر يركز على ملف التجارة مع الصين بينما يُبرز آخران دعوة الدول العربية لبحث الملف الإيراني.

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون دعوة قادة مصر والسعودية وقطر والإمارات للمشاركة في جلسة بقمة مجموعة السبع المقررة في إيفيان بين 15 و17 يونيو 2026. وستتناول الجلسة أزمة مضيق هرمز والمفاوضات المتعلقة بإيران. كما ترأس ماكرون مؤتمراً بمشاركة الصين لمعالجة اختلالات التجارة العالمية.
يُقدّم المصري اليوم الملف الاقتصادي وإصلاح اختلالات التجارة العالمية بمشاركة الصين باعتباره الأولوية المحورية للقمة، فيما تأتي الملفات الأمنية الإقليمية في مرتبة ثانية.
تُبرز فرانس 24 والعربي الجديد الجلسة الخليجية وملف مضيق هرمز والمفاوضات الإيرانية بوصفها المحور الأكثر إلحاحاً في القمة، مع إشارة العربي الجديد إلى الخلافات الداخلية بين أعضاء المجموعة.
العربي الجديد منفرد في تغطية انتقاد ماكرون للانسحاب الأمريكي من سياسات التنمية وملف الشراكة مع الجنوب، وهو بُعد غائب عن المصدرين الآخرين.
المصري اليوم يُدرج دعوة قادة الخليج في فقرة ثانوية نقلاً عن بوليتيكو، بينما هي إعلان رسمي مباشر من ماكرون، مما يُقلّل من وزن الحدث الدبلوماسي.
تُشير فرانس 24 والعربي الجديد إلى مشاركة زيلينسكي وملف أوكرانيا في القمة، وهو غائب كلياً عن تغطية المصري اليوم.
تكشف التغطية عن تباين في تحديد المحور الرئيسي للقمة: المصري اليوم يُبرز الملف الاقتصادي والتجاري مع الصين بوصفه الأولوية الفرنسية، فيما تُقدّم فرانس 24 والعربي الجديد الملف الإيراني وأمن الخليج محوراً أكثر إلحاحاً. والحقيقة أن القمة تجمع الملفين معاً، وهذا التباين في الإبراز يعكس اختلاف الجمهور المستهدف لكل منبر أكثر مما يعكس تناقضاً تحريرياً حقيقياً.
زوايا غائبة عن التغطية الإعلامية لهذه القصة
لا تتناول أي من المصادر الموقف الإيراني من مشاركة دول الخليج في قمة السبع لمناقشة الملف الإيراني، وهو غياب يُفقد التغطية بُعداً جوهرياً في فهم ردود الفعل الإقليمية.
لا تتطرق المصادر إلى الموقف الأمريكي تحديداً من مبادرة ماكرون لإشراك الصين في نقاشات التجارة، رغم أن التوترات الأمريكية-الصينية هي السياق الأساسي لهذه الخطوة.
ذكر قصر الإليزيه، أمس، أن الرئيس الفرنسى، إيمانويل ماكرون، سيترأس مؤتمرا عبر الفيديو، اليوم الخميس، تشارك فيه دول مجموعة السبع بالإضافة إلى الصين لمناقشة سبل معالجة اختلالات التجار...
بدعوة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، سيشارك قادة مصر والسعودية وقطر والإمارات الثلاثاء المقبل في إحدى جلسات قمة مجموعة السبع، وفق ما أعلنه ماكرون الأربعاء. ومن المقرر أن يتناول النقاش إغلاق مضيق هرمز و"المفاوضات حول إيران".
ماكرون في نيروبي، 10 مايو 2026 (فرانس برس)