خطاب قاسم في ذكرى عاشوراء تناقلته المصادر بتأطيرات متباينة بين إبراز خطاب المقاومة والانتصار ومقاربة أكثر تحفظاً

أدلى الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم بكلمة في ذكرى عاشوراء أمام حشد في الضاحية الجنوبية لبيروت، أكد فيها أن الحزب كسر المشروع الإسرائيلي الأمريكي ودخل مرحلة جديدة. طالب بانسحاب إسرائيل الكامل من لبنان دون قيد أو شرط، رافضاً أي تطبيع معها. ووصف مذكرة التفاهم الإيرانية الأمريكية بأنها إعلان رسمي بهزيمة واشنطن وتل أبيب، ودعا السلطة اللبنانية إلى إعادة النظر في مسارها.
غطّت هذه القصة 6 مصدراً توزعت على 1 زوايا تأطير مختلفة: نقل خطاب المقاومة (6 مصادر)، بمعدل استقطاب بلغ 18٪.
نقل مفصّل لخطاب قاسم مع التركيز على مطالبه السيادية وتحذيراته للسلطة اللبنانية من الانصياع للضغوط الخارجية.
أشارت صحيفة الشرق الأوسط إلى أن جولة مفاوضات لبنانية إسرائيلية تجري في واشنطن بالتزامن مع الخطاب، وهو سياق غابت عنه معظم المصادر الأخرى ويُضيء التناقض بين الخطاب الرافض للتطبيع والمسار الدبلوماسي الفعلي.
أدرجت المدن رداً مقتضباً لوزير الخارجية الأمريكي روبيو في متن التغطية، مما يمنح القارئ منظوراً مضاداً غائباً عن سائر المصادر.
انفردت الجزيرة بإيراد أرقام الضحايا (4230 قتيلاً ومليون نازح) وتاريخ بدء العدوان، مما يُرسّخ الخطاب في سياق إنساني وميداني لم تُوفره المصادر الأخرى.
تتوافق المصادر الست في نقل خطاب قاسم بأمانة تحريرية لافتة، مع فوارق في التأطير الضمني: الجزيرة والنهار أضافا سياقاً ميدانياً وأرقاماً للضحايا يمنح القارئ مرجعية مستقلة، فيما اكتفت الميادين بالعنوان الأبرز. الشرق الأوسط أشار إلى المفاوضات اللبنانية الإسرائيلية الجارية في واشنطن، مما يضع الخطاب في سياق تفاوضي يُبرز التناقض بين الخطاب والواقع الدبلوماسي.
زوايا غائبة عن التغطية الإعلامية لهذه القصة
غياب شبه تام لأصوات الحكومة اللبنانية أو المعارضين لخطاب قاسم داخل لبنان، مما يجعل التغطية الجماعية أحادية الصوت في حدث ذي أبعاد سياسية داخلية بالغة الأهمية.
لم تتناول أي مصدر الموقف الإسرائيلي الرسمي من مطالب الانسحاب الواردة في الخطاب، رغم أن الخطاب يُوجَّه مباشرة إلى إسرائيل والمفاوضين.
بيروت- “القدس العربي”: أكد أمين عام “حزب الله” نعيم قاسم “أننا واجهنا حرب إلغاء وجود لحزب الله وبيئته وشعبه، وسنبقى على شعار هيهات منا الذلة”، مشدداً على “وجوب أن ترحل إسرائيل من دون قيد أو شرط”، ومتوجهاً إلى السلطة اللبنانية بالقول: “أي التزام ضد سيادة لبنان لن يمر ولا يحق لأحد أن يوقع شيئاً أو […]
الشيخ قاسم: على "إسرائيل" أن تخرج من أرضنا ذليلة حاسرة almayadeen.net
قال الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم في ذكرى إحياء مراسم العاشر من محرم: "لقد كسرن
أكد الأمين العام لحزب الله اللبناني نعيم قاسم أن إسرائيل موجودة في جنوب لبنان لأنها تريد احتلاله في إطار مشروع إسرائيل الكبرى.
أعلن الأمين العام لحزب الله، الشيخ نعيم قاسم، في كلمة ألقاها لمناسبة ذكرى عاشوراء، اليوم الجمعة، أنّ الحزب كسر المشروع الإسرائيلي الأميركي ودخل في مرحلة جديدة.وقال: إنّ إسرائيل موجودة في لبنان ليس بسبب الصواريخ، بل لأنها تريد ابتلاعه واحتلاله، مُشدّداً على أنّه لا خيار أمامها إلّا الانسحاب الكامل من كل شبر من الأراضي اللبنانية ووقف العدوان.وشدّد أنّ على إسرائيل أن ترحل دون قيد أو شرط، مضيفاً أن سقف السيادة يمكن تحقيقه بالبقاء في إطار نتائج اتفاق 27 نوفمبر 2024.وأشار أيضاً إلى أنّ السلطة اللبن...
عدّ الأمين العام لجماعة «حزب الله» نعيم قاسم، الجمعة، أن مذكرة التفاهم الموقعة بين طهران وواشنطن هي إعلان رسمي بـ«هزيمة» الولايات المتحدة وإسرائيل.