كبير المفاوضين الإيرانيين يؤكد أن مضيق هرمز لن يعود إلى ظروف ما قبل الحرب، وأن طهران ستديره وفق ترتيباتها الخاصة.

أعلن كبير المفاوضين الإيرانيين محمد باقر قاليباف، عقب محادثات رباعية في سويسرا مع الولايات المتحدة، أن طهران ستتولى إدارة مضيق هرمز وفق القانون الدولي، مؤكداً أن المضيق لن يعود إلى ظروف ما قبل الحرب. وأشار إلى الاتفاق على إنشاء خط اتصال مباشر لمعالجة الحوادث خلال مرحلة انتقالية مدتها ثلاثون يوماً.
غطّت هذه القصة 5 مصدراً توزعت على 1 زوايا تأطير مختلفة: تغطية متوافقة (5 مصادر)، بمعدل استقطاب بلغ 8٪.
تغطية إخبارية متوازنة تنقل تصريحات قاليباف مع إشارة إلى التحذير الأمريكي وإعادة إغلاق هرمز كسياق.
تعتمد جميع المصادر اعتماداً شبه كامل على وكالة إرنا الإيرانية الرسمية دون الاستناد إلى مصادر مستقلة أو تحقق مقابل، مما يجعل التغطية انعكاساً للرواية الرسمية الإيرانية.
أضافت المدن وقناة العالم تصريحات قاليباف حول رفضه التفاوض تحت التهديد واتهامه إسرائيل بعرقلة المفاوضات، وهي معطيات غائبة عن بقية المصادر.
تتوافق المصادر الخمس على نقل تصريحات قاليباف بأمانة دون تباين تحريري يُذكر، مما يعكس طابع الخبر العاجل الذي يُنقل مباشرةً من المصدر الرسمي الإيراني. غير أن مصدرَي المدن وقناة العالم أضافا سياقاً أعمق يتعلق بالموقف التفاوضي الإيراني وعلاقة الدبلوماسية بالقوة العسكرية، مما يمنح القارئ صورة أكثر اكتمالاً عن التوجه الإيراني.
زوايا غائبة عن التغطية الإعلامية لهذه القصة
غياب تام لأي موقف أمريكي أو دولي مستقل يتعلق بادعاء إيران إدارة مضيق هرمز؛ وهو ما يُعدّ ثغرة جوهرية في فهم التداعيات الجيوسياسية للتصريح.
لا تتناول أي من المصادر موقف دول الخليج المطلّة على المضيق من الترتيبات الإيرانية الجديدة لإدارته، رغم أنها الأكثر تأثراً بهذه التصريحات.
في تصريحات أدلى بها لدى عودته من سويسرا، قال محمد باقر قاليباف كبير المفاوضين الإيرانيين إن طهران وافقت على إنشاء خط اتصال لتسهيل مرور السفن في مضيق هرمز، وذلك "لتجنب أي صراع أو حوادث" في الممر المائي الاستراتيجي.
إيران: مضيق هرمز لن يعود إلى ظروف ما قبل الحرب.. وسنتولى إدارته جريدة الجريدة الكويتية
قال محمد باقر قاليباف كبير المفاوضين الإيرانيين إن طهران ستتولى إدارة مضيق هرمز، وفق ما أفادت وسائل إعلام رسمية الثلاثاء، في أعقاب محادثات مع الولايات المتحدة في سويسرا لإنهاء الحرب في الشرق الاوسط.
أعلن كبير المفاوضين الإيرانيين محمد باقر قاليباف أن طهران ستتولى إدارة مضيق هرمز، وفق ما أفاد
قاليباف: مضيق هرمز سيدار من قبل ايران وفقًا لترتيباتها قناة العالم