تشاور سعودي-إيراني على مستوى وزراء الخارجية حول مسار المفاوضات بين طهران وواشنطن، في وقت يزور فيه وزير الخارجية الأمريكي الكويت.

أجرى وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان اتصالاً هاتفياً بنظيره الإيراني عباس عراقجي، تناولا فيه آخر مستجدات المفاوضات الإيرانية الأمريكية والتقدم في تنفيذ التفاهمات المتفق عليها. كما بحث الجانبان الأوضاع الإقليمية وأهمية الحوار الدبلوماسي. وفي السياق ذاته، استقبل أمير الكويت وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو خلال جولته الخليجية.
غطّت هذه القصة 3 مصدراً توزعت على 1 زوايا تأطير مختلفة: تغطية متوافقة (3 مصادر)، بمعدل استقطاب بلغ 12٪.
تغطية مزدوجة تجمع بين زيارة روبيو للكويت والاتصال السعودي الإيراني، مع التركيز على البُعد الدبلوماسي الخليجي الأمريكي.
اعتمدت المصادر الثلاث على البيان الرسمي للخارجية السعودية دون التحقق من الرواية الإيرانية للاتصال أو إضافة تعليق من الجانب الإيراني.
أضافت الجزيرة وRT سياقاً جوهرياً يتعلق ببنود التفاهم وتاريخ النزاع، في حين اقتصرت الجريدة الكويتية على الجانب المتعلق بزيارة روبيو في تغطيتها الأولى.
تكشف التغطية عن توافق تحريري واسع بين المصادر الثلاث، إذ اعتمدت جميعها على البيان الرسمي للخارجية السعودية مصدراً أساسياً. غير أن الجزيرة وRT أضافتا سياقاً تاريخياً للنزاع والتفاهم، مما يمنح القارئ فهماً أعمق لخلفية الاتصال. يعكس الاتصال السعودي الإيراني دور الرياض بوصفها وسيطاً إقليمياً فاعلاً في مرحلة ما بعد وقف إطلاق النار.
زوايا غائبة عن التغطية الإعلامية لهذه القصة
غابت الرواية الإيرانية الرسمية لمضمون الاتصال كلياً عن جميع المصادر، مما يجعل الصورة مكتملة من الجانب السعودي فحسب.
لم تتناول أي من المصادر موقف دول الخليج الأخرى المتضررة من الهجمات الإيرانية إبان النزاع، وهو بُعد ذو صلة بمسار الحوار الإقليمي.
الأمير يستقبل وزير الخارجية الأميركي بمناسبة زيارته للكويت جريدة الجريدة الكويتية
فيصل بن فرحان وعراقجي يبحثان تطورات المفاوضات الإيرانية الأميركية جريدة الجريدة الكويتية
بحث وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان مع نظيره الإيراني عباس عراقجي آخر مستجدات المفاوضات بين طهران وواشنطن والتقدم المُحرز في تنفيذ التفاهمات المتفق عليها.
أجرى وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان اليوم الأربعاء، اتصالا هاتفيا بنظيره الإيراني عباس عراقجي.