أعلنت بيونغ يانغ رفضها القاطع لمطالب واشنطن وحلفائها بنزع أسلحتها النووية، مؤكدةً أن المسألة حُسمت نهائياً.

أكدت كوريا الشمالية أن وضعها كدولة نووية «لا رجعة فيه»، رافضةً دعوات الولايات المتحدة وحلفائها لنزع سلاحها النووي. جاء البيان عقب اجتماعات ثلاثية أمريكية-يابانية-كورية جنوبية أعادت التأكيد على هدف نزع السلاح النووي. ووصف المتحدث الكوري الشمالي الحديث عن نزع السلاح بأنه «أضغاث أحلام».
تغطية إخبارية موسّعة تضمّنت سياقاً دبلوماسياً إضافياً، منها زيارة الرئيس الصيني لبيونغ يانغ وانهيار محادثات 2019.
اعتمدت المصادر الثلاث على متحدث كوري شمالي مجهول الهوية دون الإشارة إلى أي مصدر مستقل أو تعليق من الأطراف المعنية الأخرى.
سكاي نيوز العربية أضافت معلومة زيارة شي جين بينغ لبيونغ يانغ دون ربطها بمسألة نزع السلاح بشكل صريح، مما قد يوحي بدلالة دبلوماسية غير مؤكدة.
تتوافق المصادر الثلاث توافقاً شبه تاماً في نقل البيان الكوري الشمالي، مع تفاوت طفيف في السياق المُقدَّم: سكاي نيوز العربية أضافت خلفية دبلوماسية أوسع تشمل زيارة شي جين بينغ لبيونغ يانغ، فيما اكتفت رويترز والعربي الجديد بالحدث المباشر. هذا التوافق يعكس طبيعة الخبر الإخبارية الصرفة المستندة إلى مصدر رسمي واحد.
زوايا غائبة عن التغطية الإعلامية لهذه القصة
غياب تام لردود فعل كوريا الجنوبية أو اليابان أو الولايات المتحدة على البيان الكوري الشمالي، مما يُقدّم الصورة من طرف واحد فقط.
لا تتناول أي من المصادر التداعيات المحتملة لهذا الموقف على مسار المفاوضات في ظل إدارة ترامب الثانية وتصريحاته السابقة حول كوريا الشمالية.
أكدت كوريا الشمالية الأحد، أن وضعها كدولة نووية أمر "لا رجعة فيه"، رافضة دعوات الولايات المتحدة وحلفائها لنزع سلاحها النووي.
كوريا الشمالية: مسألة نزع السلاح النووي "حُسمت بشكل لا رجعة فيه" Reuters
تجربة إطلاق كوريا الشمالية صاروخ كروز، 4 مارس 2026 (Getty)