تقارير أمريكية تكشف تنصتاً إسرائيلياً غير مسبوق على المفاوضين الأمريكيين في محادثات طهران، فيما تدفع إسرائيل الاتهامات وتصفها بأنها حملة سياسية.

كشفت صحيفة نيويورك تايمز وشبكة NBC عن تقارير استخباراتية أمريكية تُشير إلى تكثيف إسرائيل عمليات التجسس على مسؤولين أمريكيين، من بينهم المبعوث ستيف ويتكوف ومسؤولو البنتاغون المعنيون بالملف الإيراني. ورفع البنتاغون مستوى تهديد التجسس الإسرائيلي إلى الدرجة القصوى «الحرجة». نفت السفارة الإسرائيلية الاتهامات، فيما أشار محللون إسرائيليون إلى احتمال كون الاتهامات جزءاً من حملة داخلية ضد نتنياهو.
تأطير يُركز على الوصف النوعي للأزمة عبر مصطلح «المستوى الحرج» بوصفه المفتاح الدلالي للخبر.
تُشير «عكاظ» إلى أن المسؤولين الأمريكيين اعترفوا بأن استخدام الهواتف الشخصية والطائرات الخاصة في أعمال الأمن القومي جعلهم أهدافاً سهلة، وهو سياق غائب عن معظم المصادر الأخرى.
تُقدم «النهار» تحليلاً افتراضياً يربط التجسس بـ«هوس نتنياهو بإيران» دون دليل مباشر على النية، وهو تأطير يتجاوز ما أثبتته التقارير الاستخباراتية.
تنقل «الجزيرة» عن مجلة نيوزويك ادعاءات إضافية دون الإشارة إلى أن هذه المصادر منفصلة عن تقرير نيويورك تايمز الأصلي، مما قد يُوهم بتراكم الأدلة.
تتوافق المصادر العربية المتنوعة على نقل الرواية الأمريكية بأمانة، مع تفاوت في العمق التحليلي. تبرز «النهار» بربط الأزمة شخصياً بنتنياهو وهوسه بالملف الإيراني، فيما تُقدم «الجزيرة» السياق التاريخي للتوترات الاستخباراتية بين الحليفين. الغائب الأكبر هو الصوت الإيراني الذي يُعدّ طرفاً مباشراً في المعادلة التي دفعت إسرائيل إلى هذا المستوى من التجسس.
زوايا غائبة عن التغطية الإعلامية لهذه القصة
غياب تام للموقف الإيراني من الكشف عن التجسس الإسرائيلي على المفاوضين الأمريكيين، رغم أن طهران طرف مباشر في المفاوضات التي دفعت إسرائيل إلى تكثيف عمليات الاستخبارات.
لا تتناول أي من المصادر التداعيات القانونية والدبلوماسية المحتملة على العلاقات الأمريكية الإسرائيلية، ولا آليات المساءلة المتاحة حين يتجسس حليف على حليف.
مجمع وزارة الحرب الأميركية (بنتاغون) في ولاية فيرجينيا، 31 مايو 2026 (فرانس برس)
قال مسؤولون أميركيون وفق ما نقلت عنهم صحيفة نيويورك تايمز إن جهود إسرائيل التجسسية لمعرفة مواقف واشنطن بالمحادثات مع إيران تجاوزت الحدود.وبحسب الصحيفة، فإن أسلوب إسرائيل في جمع المعلومات الاستخباراتية غير منضبط بشكل غير مسبوق، موضحة أن إسرائيل تسعى للحصول على معلومات بشأن استراتيجية الرئيس الأميركي دونالد ترامب في مفاوضات إيران.وأضافت نقلا عن تقارير استخباراتية أميركية، أن إسرائيل كثفت محاولات التنصت على مسؤولين بينهم ستيف ويتكوف.
كشفت تقارير استخباراتية وإعلامية أميركية عن عمليات تجسس وتنصت استهدفت مسؤولين بارزين في إدارة الرئيس دونالد ترامب، ولا سيما المعنيين بالسياسة الأميركية تجاه إيران والشرق الأوسط، في الوقت الذي وجهت فيه أصابع الاتهام إلى إسرائيل. ووفق ما نشرته صحيفة نيويورك تايمز، وشبكة إن بي سي، فإن الأنشطة المرصودة تجاوزت حدود التجسس التقليدي بين الحلفاء، ما أثار تساؤلات داخل واشنطن بشأن مستوى التعاون الأمني والاستخباراتي مع تل أبيب وحدود الثقة بين الجانبين.الفريق المفاوض في دائرة الاستهدافبحسب التقارير، شملت...
كشفت تقارير استخباراتية أمريكية تصاعد المخاوف من أنشطة تجسس إسرائيلية تستهدف المفاوضين الأمريكيين المشاركين في المحادثات مع إيران، وفق ما نقلته صحيفة «نيويورك تايمز» عن مسؤولين حاليين وسابقين.وأفادت التقارير بأن تل أبيب تسعى لمعرفة استراتيجية الرئيس دونالد ترمب ومواقفه المتغيرة تجاه الملف الإيراني، في وقت تشهد فيه العلاقات الأمنية بين البلدين توتراً متزايداً رغم استمرار التنسيق العسكري الوثيق.وذكرت أن إسرائيل كثفت جهودها للتنصت على كبار المسؤولين الأمريكيين، من بينهم المبعوث ستيف ويتكوف، ومسؤ...
لندن- “القدس العربي”: نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” تقريرا أعده جوليان إي. بارنز وإريك شميت، قالا فيه إن البنتاغون أعرب عن قلقه من زيادة التهديد الاستخباراتي والتجسس القادم من إسرائيل. وقال الكاتبان إن البنتاغون زاد من درجة تقييم التهديد الاستخباراتي وسط زيادة التنصت الإسرائيلي على المحادثات الأمريكية- الإيرانية. فقد أثارت تقارير استخباراتية أمريكية حديثة مخاوف بشأن […]
بعد تقرير عن "تجسس" إسرائيلي مكثف على الولايات المتحدة، كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية تفاصيل إضافية عن الشخصيات المستهدفة من عمليات التنصت الإسرائيلية.
كشفت تقارير استخبارات أمريكية عن عمليات تجسس إسرائيلية واسعة النطاق على كبار المسؤولين الأمريكيين في فريق التفاوض الرئيسي مع إيران وفي وزارة الحرب الأمريكية (البنتاغون)، ما أثار استياء في واشنطن.
لم يمنع التحالف الإستراتيجي الوثيق بين الولايات المتحدة وإسرائيل توجيه اتهامات أمريكية متكررة لتل أبيب بالسعي إلى جمع معلومات سرية من داخل المؤسسات الأمريكية.
البنتاغون يرفع مستوى تهديد التجسس الإسرائيلي على أميركا للدرجة القصوى جريدة الجريدة الكويتية
تقرير يكشف تفاصيل التجسس الإسرائيلي على مسؤولين أميركيين almayadeen.net
ليست حديثة العهد قلة الثقة بين أميركا وإسرائيل. لطالما شابت تحالف البلدين شوائب من التوجس المتبادل، يعلو منسوبها أو ينخفض بحسب حزب الرئيس الأميركي من جهة، وتوجه رئيس الوزراء الإسرائيلي من جهة ثانية. ورغم أن أبوّة أميركا لإسرائيل دائمة وراسخة، إلا أن الأب غالباً ما يحاول جمع معلومات عن الابن، والابن غالباً ما يفعل الشيء نفسه.التقارير الاستخبارية الأميركية التي كشفت عنها نيويورك تايمز، وتشير إلى أن تجسس الإسرائيليين على الأميركيين وصل إلى مرحلة الحرج، تبدو منطقية تماماً وتتماشى مع سياسة بنيامين...