البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن يوقع اتفاقية لتشغيل أكثر من 70 محطة كهرباء في مختلف المحافظات اليمنية، فيما تتناول مصادر أخرى مشروعاً موازياً لتأهيل المعلمين رقمياً.
وقّعت المملكة العربية السعودية واليمن اتفاقية بقيمة 150 مليون دولار لتوريد الديزل والمازوت لأكثر من سبعين محطة لتوليد الكهرباء في المحافظات اليمنية، عبر البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن. كما وقّع البرنامج اتفاقية مع جامعة الملك عبدالعزيز لتدريب 500 معلم يمني على التقنيات الرقمية والذكاء الاصطناعي في أربع محافظات.
تغطية متوافقة مع إضافة صوت نقدي: يستشهد بخبير اقتصادي يُشكّك في الحلول الإسعافية المتكررة، ويُشير إلى احتجاجات عدن على انقطاع الكهرباء.
تُغفل عكاظ والنهار الاحتجاجات الشعبية في عدن على انقطاع الكهرباء، وهي سياق ميداني مباشر يمنح الاتفاقية دلالتها الفعلية.
تُقدّم عكاظ والنهار الدعم السعودي بلغة ترويجية ('النهج الراسخ'، 'الجهود المتواصلة') دون الإشارة إلى تكرار الأزمة رغم المنح السابقة.
تتوافق المصادر الثلاثة في تغطية الاتفاقيتين بوصفهما دعماً سعودياً إنسانياً وتنموياً، غير أن العربي الجديد يُضيف بُعداً نقدياً غائباً عن الآخرين، إذ يستشهد بخبير اقتصادي يُشكّك في جدوى الحلول الإسعافية المتكررة، ويُشير إلى احتجاجات عدن. هذا الصوت الناقد يمنح التغطية عمقاً تحليلياً يتجاوز الإعلان الرسمي، وإن ظلّ الإطار العام للمصادر متوافقاً.
زوايا غائبة عن التغطية الإعلامية لهذه القصة
لا تتناول أيٌّ من المصادر وضع المحافظات الخاضعة لسيطرة الحوثيين وأثر الاتفاقية أو غيابها عليها، وهو ما يُشكّل نصف المعادلة الإنسانية في اليمن.
تغيب آراء المستفيدين المباشرين من المواطنين اليمنيين حول مدى الثقة في آليات التوزيع والحوكمة المُعلنة، وهو ما يُعزّز أو يُضعف مصداقية الاتفاقية على أرض الواقع.
توقيع اتفاقية الدعم السعودي لتوريد الوقود لمحطات الكهرباء في اليمن، 9 يونيو 2026 (فيسبوك)
وقّعت السعودية واليمن اليوم الثلاثاء، اتفاقية جديدة لتوريد المشتقات النفطية المخصصة لتشغيل محطات توليد الكهرباء في مختلف المحافظات اليمنية، بقيمة 150 مليون دولار، وذلك برعاية رئيس مجلس الوزراء اليمني الدكتور شائع الزنداني.وتهدف المنحة إلى توفير مادتي الديزل والمازوت لوزارة الكهرباء والطاقة اليمنية عبر البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، بما يضمن تشغيل أكثر من 70 محطة كهرباء موزعة على أنحاء البلاد، ويسهم في تعزيز استقرار الخدمة الكهربائية واستمرارها، إلى جانب دعم القطاعات الحيوية والخدمية ال...
وقّع البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، اليوم (الإثنين)، اتفاقية مع مركز المبدعين للدراسات والتدريب بجامعة الملك عبدالعزيز، لتنفيذ مشروع «التمكين الرقمي للمعلم اليمني»؛ بهدف تعزيز قدرات 500 معلم ومعلمة في محافظات: عدن، وحضرموت، المهرة، وسقطرى، وذلك في مجال التقنيات الرقمية الحديثة ورفع كفاءتهم المهنية والتقنية في العملية التعليمية.ووقّع الاتفاقية المشرف العام للبرنامج السفير محمد بن سعيد آل جابر، والرئيس التنفيذي لمركز المبدعين الدكتور عصام بن حسن كوثر، بحضور وزيرة التخطيط والتعاون الدولي ...
وُقّعَت اليوم (الثلاثاء) اتفاقية «سعودية - يمنية» لتوريد مشتقات نفطية دعماً لتشغيل محطات توليد الكهرباء في مختلف المحافظات اليمنية، بقيمة 150 مليون دولار، مقدمة من المملكة العربية السعودية عبر البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن إلى وزارة الكهرباء والطاقة. ووقع الاتفاقية المشرف العام على البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن السفير محمد بن سعيد آل جابر، مع وزير الكهرباء والطاقة المهندس عدنان الكاف، وذلك برعاية رئيس مجلس الوزراء اليمني الدكتور شائع محسن الزنداني. دعم سعودي لـ70 محطة يمنية لتول...