ردّت طهران على البيان الختامي للاجتماع الوزاري الخليجي-الأمريكي في المنامة، معتبرةً إياه تدخلاً غير مسؤول، في حين يعكس البيان الخليجي-الأمريكي مخاوف مشتركة من الدور الإيراني الإقليمي.

انتقدت إيران البيان المشترك الصادر عن الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي عقب اجتماع المنامة الوزاري، واصفةً إياه بأنه "تدخلي وغير مسؤول واستفزازي". وأكدت وزارة الخارجية الإيرانية أن الوجود العسكري الأمريكي في الخليج مصدر لانعدام الأمن، ودعت دول الخليج إلى عدم ترديد الروايات الأمريكية بشأن البرنامج النووي الإيراني. وجدد البيان الخليجي الأمريكي المطالبة بالتصدي للصواريخ الإيرانية ودعم الوكلاء وضمان حرية الملاحة في مضيق هرمز.
غطّت هذه القصة 4 مصدراً توزعت على 1 زوايا تأطير مختلفة: نقل الموقف الإيراني (4 مصادر)، بمعدل استقطاب بلغ 10٪.
ينقل البيان الإيراني بتفصيل واسع، مع إبراز الحجج الإيرانية المتعلقة بالبرنامج النووي والقدرات الدفاعية ومبادرة خلو المنطقة من الأسلحة النووية.
تنقل جميع المصادر الموقف الإيراني دون تقديم أي تحقق مستقل من ادعاءاته، كوصف البرنامج النووي بـ'السلمي' أو نفي كون الصواريخ تهديداً إقليمياً.
أضافت CNN عربية سياقاً ذا قيمة بالإشارة إلى تصريحات ترامب حول التكافؤ الصاروخي بين إيران والسعودية، وهو معطى يؤثر في فهم الموقف الأمريكي الفعلي.
تتوافق المصادر الأربع في نقل الموقف الإيراني الرسمي بأمانة دون تبنٍّ أو تشكيك، مما يعكس توافقاً تحريرياً نادراً في ملف بالغ الحساسية. غير أن هذا التوافق يكشف في الوقت ذاته عن غياب التحليل النقدي لمدى واقعية المطالب الإيرانية أو لردود الفعل الخليجية على هذه الانتقادات، إذ تبقى المعالجة في حدود التوثيق الإخباري.
زوايا غائبة عن التغطية الإعلامية لهذه القصة
تغيب ردود أفعال دول الخليج تحديداً على الانتقادات الإيرانية الموجهة إليها، مما يترك الصورة منقوصة حول مدى تأثير هذه الانتقادات على مسار التفاوض.
لا تتناول أي من المصادر الموقف الإيراني الداخلي من مذكرة التفاهم مع الولايات المتحدة وما إذا كانت طهران جادة في الالتزام ببنودها.
عراقجي قبل إلقاء خطاب في الأمم المتحدة، 17 فبراير 2026 (Getty)
لندن- “القدس العربي” ووكالات: قالت إيران اليوم الجمعة إن البيان المشترك الصادر عن الولايات المتحدة ومجلس التعاون الخليجي يتضمن “مواقف تمثل تدخلا وغير مسؤولة واستفزازية”، وأضافت أن الوجود العسكري الأمريكي في الخليج يمثل مصدرا لانعدام الأمن وحدوث الانقسامات في المنطقة. وفي بيان صادر عن وزارة الخارجية، أكدت إيران مجددا موقفها بأن مضيق هرمز يتعين أن […]
أعلنت إيران، اليوم الجمعة، أنّ البيان المشترك الصادر عن الولايات المتحدة ومجلس التعاون الخليجي يتضمن مواقف تمثل تدخلا وغير مسؤولة واستفزازية.وقالت: إنّ الوجود العسكري الأميركي في الخليج يمثل مصدراً لانعدام الأمن وحدوث الانقسامات في المنطقة. بيان صادر عن وزارة الخارجية، أكّدت إيران مجدداً موقفها بأنّ مضيق هرمز يتعين أن يدار بالتنسيق مع سلطنة عُمان الدولة المشاطئة ووفقاً لبنود مذكرة التفاهم الموقعة مع الولايات المتحدة.في اجتماع عقد في المنامة، أكّد البيان الختامي للاجتماع الوزاري الخليجي - الأم...
انتقدت إيران بشدة، الجمعة، بياناً مشتركاً صدر عن الولايات المتحدة وحلفائها من دول الخليج، انتقد أنشطة طهران الإقليمية، واصفة إياه بأنه "تدخلي وغير مسؤول واستفزازي".