تتقاطع المصادر في تغطية الاتصالات الدبلوماسية القطرية، مع تباين طفيف في تسليط الضوء على المحاور: الإماراتي أو السعودي، وفي مستوى التفصيل حول الملف الإيراني.

أجرى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اتصالات هاتفية مع رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، تناولت العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع الإقليمية والجهود الدبلوماسية لتحقيق الاستقرار. جاءت هذه الاتصالات في سياق دراسة واشنطن مسودة اتفاق إيرانية، وتصريحات ترامب بأن فرص التوصل إلى اتفاق مع طهران تبلغ خمسين بالمئة.
يُبرز الاتصال القطري السعودي ويربطه بالملف الإيراني وتصريحات ترامب، موسّعاً الإطار الإقليمي والدولي.
يركز على الاتصال الإماراتي القطري وينقل بيان الديوان الأميري الإماراتي دون توسيع السياق الإقليمي.
يغطي الاتصال الإماراتي القطري بصياغة مطابقة للبيان الرسمي دون إضافات تحريرية.
مصدران نقلا نص البيان الرسمي الإماراتي بصياغة شبه حرفية دون إضافة سياق أو تحليل، مما يجعل التغطية أقرب إلى إعادة نشر البيانات الرسمية.
ربطت CNN عربية الاتصالات الخليجية بتصريحات ترامب حول الملف الإيراني، مما أضفى عمقاً سياقياً غاب عن المصدرين الآخرين.
تكشف التغطية عن توافق تحريري واسع في تناول الاتصالات الخليجية، مع فارق في التأطير: مصدران اكتفيا بنقل بيانات الديوان الأميري الإماراتي، فيما وسّع المصدر الثالث السياق ليربط الاتصالات بالملف الإيراني وتصريحات ترامب. هذا التفاوت في العمق لا يعكس خلافاً في التقييم، بل تبايناً في اختيار الإطار الإخباري الأوسع.
زوايا غائبة عن التغطية الإعلامية لهذه القصة
غابت عن جميع المصادر أي إشارة إلى الموقف الإيراني من هذه الاتصالات الخليجية، رغم أن طهران هي المحور الضمني للتشاور الإقليمي.
لم تتناول أي من التغطيات مضمون الاتصال القطري السعودي بالتفصيل ذاته المخصص للاتصال الإماراتي، رغم أهميته في سياق الوساطة الإقليمية.
تلقى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات اتصالاً هاتفياً من الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، بحثا خلاله العلاقات الأخوية ومختلف جوانب التعاون والعمل المشترك وسبل تعزيزهما بما يخدم المصالح المتبادلة للبلدين.
أعلن الديوان الأميري القطري، السبت، أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ناقش مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية، في وقت تدرس فيه الولايات المتحدة مسودة اتفاق إيرانية لإنهاء الصراع الدائر بالمنطقة.
تلقى رئيس الامارات محمد بن زايد اتصالاً هاتفياً من أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، بحثا خلاله العلاقات الأخوية ومختلف جوانب التعاون والعمل المشترك وسبل تعزيزهما بما يخدم المصالح المتبادلة للبلدين.كما استعرضا خلال الاتصال تطورات الأوضاع الإقليمية والجهود المبذولة لتعزيز الحلول الدبلوماسية التي تسهم في ترسيخ أسباب الأمن والاستقرار الإقليميين وتبادلا وجهات النظر بشأنها.