بيانات الشحن تُظهر انخفاضاً حاداً في عبور السفن، فيما تتجه أربع ناقلات غاز قطرية نحو المضيق وسط تقارير عن ارتفاع صادرات النفط الإيراني.

أعلن الحرس الثوري الإيراني إغلاق مضيق هرمز مجدداً رداً على ضربات إسرائيلية في لبنان، مما أدى إلى تراجع حاد في حركة الملاحة من 26 سفينة إلى 5 سفن يوم الأحد. غير أن أربع ناقلات غاز قطرية دخلت المضيق عبر المسار الإيراني يوم الاثنين للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب. وكشفت بيانات عن بلوغ صادرات النفط الإيراني أعلى مستوياتها منذ بدء النزاع، في ظل تقدم محادثات السلام في سويسرا.
تغطية متوازنة تجمع بين رصد التراجع الحاد في الملاحة وتسليط الضوء على استمرار عبور الناقلات القطرية وتقدم المفاوضات.
تُشير معظم المصادر إلى احتمال استبعاد البيانات للسفن التي تُغلق أجهزة الإرسال، مما يعني أن الأرقام المُوردة قد لا تعكس الحجم الفعلي للملاحة.
تتناول المصادر الإغلاق الإيراني باعتباره رداً على ضربات إسرائيلية في لبنان دون تفصيل طبيعة هذه الضربات أو التحقق من صحة الادعاءات الإيرانية بشأن انتهاك الاتفاق.
تستند جميع المصادر إلى بيانات كبلر ورويترز دون الإشارة إلى مصادر مستقلة أخرى، مما يجعل التحقق من دقة الأرقام رهيناً بمصدر واحد.
تكشف التغطية الإعلامية عن توافق لافت في تناول مشهد متناقض: إغلاق رسمي للمضيق يتزامن مع استمرار فعلي للملاحة. جميع المصادر تستند إلى بيانات كبلر ورويترز ذاتها، مما يُفضي إلى تطابق في الوقائع المُوردة. الفارق الوحيد يكمن في الزاوية التحريرية: بعض المصادر يُبرز التراجع في الحركة، وأخرى تُقدّم ناقلات قطر وارتفاع الصادرات الإيرانية دليلاً على هشاشة الإغلاق وتقدم المفاوضات.
زوايا غائبة عن التغطية الإعلامية لهذه القصة
غياب شبه تام لموقف دول الخليج المُصدِّرة للنفط (السعودية والإمارات والكويت) من الإغلاق المتكرر وتداعياته على عائداتها النفطية وخططها التصديرية.
لا تتناول أي من المصادر الموقف الإسرائيلي من الاتهامات الإيرانية بانتهاك اتفاق السلام، وهو غياب يُخل بفهم السياق الكامل للإغلاق.
أظهرت بيانات الشحن البحري أن عدد السفن المارة عبر مضيق هرمز انخفض بشكل حاد، الأحد، بعد أن أعلنت إيران إغلاق الممر المائي مجدداً.
أظهرت بيانات شحن أن أربع ناقلات للغاز الطبيعي المسال تابعة لقطر تتجه اليوم الاثنين إلى مضيق هرمز، رغم تباطؤ حركة الملاحة بعد إعلان إيران مطلع الأسبوع إغلاق الممر المائي مجدداً.وأوضحت بيانات تتبع السفن من كبلر أن الناقلات، وهم وادي السيل ومكينس والسد ومسيمير، تدخل المضيق عبر المسار الإيراني للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب الأميركية الإسرائيلية على إيران.وأظهرت بيانات مجموعة بورصات لندن أن سفينة بضائع صب جاف، تحمل اسم (سميت سكسس) وترفع علم جزر مارشال، دخلت أيضاً الخليج اليوم الاثنين.وأظهرت بيانات...
سفن وناقلات تستعد لعبور مضيق هرمز، بحر عُمان 17 يونيو 2026 (الأناضول)
كشفت وكالة "بلومبرغ" أن صادرات النفط الإيراني عبر مضيق هرمز ارتفعت إلى أعلى مستوياتها منذ اندلاع النزاع، وذلك بعد رفع الحصار البحري الأمريكي عن موانئ إيران.
سنغافورة: أظهرت بيانات الشحن البحري أن عدد السفن المارة عبر مضيق هرمز انخفض بشكل حاد اليوم الأحد بعد أن أعلنت إيران إغلاق الممر المائي مجددا بسبب ما وصفته بانتهاكات إسرائيلية وأمريكية لاتفاق السلام المؤقت. وأظهرت بيانات صادرة عن شركة كبلر أن خمس سفن عبرت المضيق اليوم الأحد، مقارنة مع 26 سفينة تم رصدها في اليوم […]
توجهت 4 ناقلات غاز طبيعي مُسال تابعة لقطر نحو مضيق هرمز، الاثنين، رغم التراجع الحاد في حركة الملاحة بعد إعلان إيران إعادة إغلاق الممر المائي نهاية الأسبوع.