في الجولة السادسة من حوارهما الدفاعي، اتفق وزيرا دفاع البلدين على تعزيز التعاون الأمني في مواجهة التهديد النووي لكوريا الشمالية.

جددت كوريا الجنوبية واليابان التزامهما بنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية، خلال الجولة السادسة من الحوار الدفاعي في سيول بين وزيري دفاع البلدين. اتفق الجانبان على استئناف تدريبات البحث والإنقاذ المشتركة وتعزيز التنسيق مع الولايات المتحدة. تأتي هذه الخطوات في سياق مسار التقارب المستمر منذ 2022 لتجاوز الخلافات التاريخية.
غطّت هذه القصة 3 مصدراً توزعت على 1 زوايا تأطير مختلفة: تغطية متوافقة (3 مصادر)، بمعدل استقطاب بلغ 8٪.
تغطية متوازنة تُبرز التقارب الدفاعي مع الإشارة الصريحة إلى التوترات التاريخية العالقة كقضية النساء والجزر المتنازع عليها.
عكاظ منفردة بذكر قضية النساء الكوريات والجزر المتنازع عليها، مما يُضفي عمقاً سياقياً غائباً عن المصدرين الآخرين.
تستند النهار والعربي الجديد إلى المصدر ذاته (رويترز) بصياغات متقاربة جداً، مما يُقلّص التنوع الفعلي في التغطية.
تتوافق المصادر الثلاثة توافقاً شبه تاماً في تناول هذا الملف، مما يعكس طبيعة الحدث ذاته: بيان رسمي مشترك لا يحتمل تأويلات متباينة. غير أن عكاظ تميّزت بإدراج السياق التاريخي المعقد المتعلق بقضايا الحرب العالمية الثانية والجزر المتنازع عليها، مما يمنح القارئ صورة أكثر اكتمالاً عن هشاشة هذا التقارب وحدوده.
زوايا غائبة عن التغطية الإعلامية لهذه القصة
غياب أي منظور من كوريا الشمالية أو تحليل لردود فعلها المحتملة على هذا التقارب الدفاعي، وهو بُعد جوهري في فهم الديناميكيات الأمنية للمنطقة.
لا تتناول أي من المصادر الموقف الصيني من تعزيز التعاون العسكري الكوري الياباني الأمريكي، رغم أن بكين طرف رئيسي في معادلة الاستقرار الإقليمي.
في خطوة تعكس استمرار التقارب بين البلدين رغم الملفات التاريخية المعقدة، جددت كوريا الجنوبية واليابان التزامهما بالعمل من أجل نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية، كما اتفقتا على استئناف تدريبات البحث والإنقاذ المشتركة، في مؤشر جديد على تعزيز التعاون الأمني بين الجارتين الآسيويتين.**media[2729185]**وجاء الاتفاق خلال اجتماع عقد في العاصمة الكورية الجنوبية سيول بين وزير الدفاع الكوري الجنوبي آن جيو-باك ونظيره الياباني شينجيرو كويزومي، ضمن الجولة السادسة من الحوار الدفاعي بين البلدين. تعاون أ...
أكدت كوريا الجنوبية واليابان اليوم الأحد التزامهما بنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية واتفقتا على استئناف التدريبات المشتركة للبحث والإنقاذ، في خطوة للمضي قدماً في العلاقات الأمنية بين البلدين الجارين.واتفق وزير الدفاع الكوري الجنوبي آهن جيو-باك ونظيره الياباني شينغيرو كويزومي خلال اجتماع في سول على العمل من أجل تحقيق الاستقرار الإقليمي، بشكل ثنائي وكذلك من خلال شراكاتهما مع الولايات المتحدة، وذلك في الجولة السادسة من المحادثات بين البلدين.وقالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية في بيان ات...
آهن غيو باك (يمين) مستقبلاً شينجيرو كويزومي في سيول، 28 يونيو 2026 (رويترز)